شعوب افريقيا. Андрей Тихомиров

Читать онлайн.

Название شعوب افريقيا
Автор произведения Андрей Тихомиров
Жанр
Серия
Издательство
Год выпуска 2023
isbn



Скачать книгу

ن. ثقافيًا ، خلال الإمبراطورية ، لعبت مقاطعة إفريقيا دورًا كبيرًا. ومع ذلك ، ظل سكان الريف الأصليون غرباء على اللغة اللاتينية والثقافة الرومانية. في القرنين الرابع والخامس. أصبحت منطقة الانتفاضات العظيمة للعبيد والأعمدة ، مما أضعف الإمبراطورية الرومانية بشكل كبير وساهم في سقوطها. في الخامس ج. استقر المخربون في إفريقيا. في السادس ج. تمكن الإمبراطور البيزنطي جستنيان من إعادة الشريط الساحلي ، لكن قوة بيزنطة كانت هشة. في القرن السابع تم غزو المقاطعة الأفريقية من قبل العرب.

      في شمال إفريقيا ، يعود تاريخها إلى الألفية الأولى قبل الميلاد. ه. كانت هناك عدة دول مستقلة: قرطاج ، التي أسسها مهاجرون من فينيقيا ، يتحدثون لغة سامية قريبة من العبرية وموريتانيا ونوميديا ، أنشأها الليبيون. بعد احتلال الرومان لقرطاج عام 146 ق.م. ه. هذه الدول ، بعد صراع عنيد ، أصبحت ممتلكات رومانية. قبل عدة قرون من العصر الجديد ، بدأ تطور المجتمع الطبقي على أراضي إثيوبيا الحديثة. وصلت إحدى الولايات التي نشأت هنا – أكسوم – إلى ذروتها في القرن الرابع قبل الميلاد. ن. هـ ، عندما وصلت ممتلكاته في الغرب إلى بلاد مروي في وادي النيل ، وفي الشرق – "العربية السعيدة" (اليمن الحديثة). في الألفية الثانية و. ه. تطورت دول قوية في غرب السودان (غانا ومالي وسونغاي وبرنو) ؛ فيما بعد ، تم تشكيل ولايات على الساحل الغيني (أشانتي ، داهومي ، الكونغو ، إلخ) ، غرب بحيرة تشاد (دول شعوب الهوسا) وفي العديد من المناطق الأخرى من البر الرئيسي الأفريقي.

      عادة ما يتم دمج لغات شعوب إفريقيا الاستوائية ، الذين يعيشون جنوب عائلة السامية-الحامية ، في عائلتين: النيجر (الكونغو) – كردفان والنيلو الصحراوية. تضم مجموعة النيجر – كردفانيان مجموعة النيجر والكونغو – وهي أكثر المجموعات عددًا وتوحيدًا: غرب المحيط الأطلسي ، وماندي ، وفولتس ، وكوا ، وبينو كونغو ، وأداماوا الشرقية. تضم شعوب غرب المحيط الأطلسي شعوبًا كبيرة من الفولبي تعيش في مجموعات منفصلة في جميع بلدان غرب ووسط السودان تقريبًا ، وولوف وسيريب (السنغال) ، وغيرها. ) ، شعوب فولتا (مو ، لوبي ، بوبو ، سينوفو ، إلخ) – في بوركينا فاسو وغانا وبلدان أخرى. تضم شعوب كوا شعوبًا كبيرة من الساحل الغيني مثل اليوروبا وإيبو (نيجيريا) وأكان (غانا) والإيوي (بنين وتوغو) ؛ بالقرب من الإيوي الخلفيات ، الذين يسكنون الجنوب ويطلق عليهم أحيانًا الداهوميون ؛ يحتل الأشخاص الذين يتحدثون لغات (أو لهجات) لغة كرو مكانًا منعزلاً إلى حد ما. هؤلاء هم باكوي ، غريبو ، كران وشعوب أخرى تعيش في ليبيريا وساحل العاج (ساحل العاج). تم تشكيل مجموعة Benue-Congo الفرعية من قبل العديد من الشعوب ، والتي كانت تُنسب سابقًا إلى عائلة Bantu خاصة ومجموعة Bantu الشرقية. شعوب البانتو ، متجانسة تمامًا من الناحية اللغوية والثقافية ، تسكن بلدان وسط وجنوب إفريقيا جزئيًا (جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا) وأنغولا وتنزانيا وموزمبيق وزيمبابوي وجنوب إفريقيا ، إلخ). ينقسم اللغويون البانتو إلى 15 مجموعة: الأولى – الدوال ، اللوبدو ، الناب ، إلخ ؛ 2nd -teke ، mpongwe ، كيلي ؛ ثالثًا – بانجي ، بغالا ، مونجو ، تيتيليا ؛ الرابع – رواندا ، روندي ؛ الخامس – غاندا ، لوهيا ، كيكويو ، كامبا ؛ 6-نيامويزي ، نياتورا ؛ السابع – السواحيلية ، توغو ، هيهي ؛ الثامن – كونغو ، أمبوندو ؛ 9-chokwe ، luena ؛ العاشر لوبا. 11-بمبا ، فيبا ، تونجا ؛ 12 – ملاوي 13 – ياو ، ماكوندي ، ماكاوا ؛ الرابع عشر – أوفيمبوندو ، أمبو ، هيريرو ؛ المركز الخامس عشر – شونا ، سوتو ، زولو ، سبيت ، سوازي ، إلخ.

      يتم التحدث بلغات البانتو أيضًا من قبل مجموعات من الأقزام في حوض الكونغو (إيفي ، باسو أ ، بامبوتي ، إلخ) ، وعادة ما يتم تمييزهم كشعوب منفصلة. بين البانتوس الشرقي والوسطى ، أصبحت اللغة السواحيلية ، التي شهدت تأثيرًا ملحوظًا للغة العربية ، منتشرة على نطاق واسع في العقود الأخيرة ، وبلغ عدد المتحدثين بها 60 مليونًا (يبلغ عدد الشعب السواحلي 1.9 مليون). تضم مجموعة أداماوا ، المجموعة الفرعية الشرقية ، أزاندي ، وشام با ، وباندا ، وآخرين يعيشون في وسط وشرق السودان.

      تضم مجموعة كردفان ، وهي صغيرة نسبيًا من حيث العدد والأراضي ، شعوب كواليب وتومتم وتقالي وتالودي وكاتلا (جمهورية السودان).

      يتم تمثيل عائلة Nilo-Saharan بمجموعات: Songhai ، Sahara ، Shari-Nile ، بالإضافة إلى شعبين منفصلين لغويًا Maba و For (فور). تضم أسرة سونغاي منطقة سونغاي نفسها ، بالإضافة إلى نهر جرما وداندي ، الذين يسكنون ضفاف الروافد الوسطى للنيجر ؛ إلى المجموعة الصحراوية – كانوري ، توبا (تبو) وزاجافا ، الذين يعيشون على طول شواطئ بحيرة تشاد وفي الصحراء الوسطى. أهم مجموعة شريعة النيل في هذه العائلة تشمل شعوب شرق السودان (دينكا ، بوير ، لو ، باري ، لوتوكو ، ماساي ، نوبة ، أو النوبيون ، إلخ) ، والتي كانت مدرجة سابقًا في عائلة نيلية مستقلة ؛ شعوب وسط السودان (باقرمي ، مورومادي) ، شعوب بيرتا وكوناما. تعيش شعوب هذه المجموعة في شمال زائير وجنوب السودان. يتم التحدث باللغات Morumadi من قبل قبائل Pygmy (Efe ، Basua ، إلخ).

      Конец ознакомительного фрагмента.

      Текст предоставлен ООО «ЛитРес».

      Прочитайте эту книгу целиком, купив полную легальную версию на ЛитРес.

      Безопасно оплатить книгу можно банковской картой Visa, MasterCard, Maestro, со счета мобильного телефона, с платежного терминала, в салоне МТС или Связной, через PayPal, WebMoney, Яндекс.Деньги, QIWI Кошелек, бонусными картами или другим удобным Вам способом.

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